Monday, July 9, 2007

الشتائم وأصحابها

موضوع الشتائم فى ردود المعلقين فى المدونات
.
حقيقي لا أفهم سبب ترك بعض المدونين لتعليقات تتضمن شتائم موجهة لهم وللموضوعات التي يطرحونها فى مدوناتهم
.
هناك مدونات أصاحبها أصلا يزينونها بالشتائم والأسلوب التهكمي، لذا فليس من الغريب أن تتضمن الردود أيضا سبابا متبادلا، وهذا أمر لا يدهشني فهم أرتضوا هذا الشكل لمدوناتهم وهم أحرار
.
ولكن مدونات أخرى تتضمن عرض لوجهات نظر أصحابها والتي قد لا ترضى آخرين لسبب ما ديني أو سياسي الخ، فتبدأ ردود تتضمن سباب وشتائم
.
لماذا يترك أصحاب هذه المدونات الشتائم موجودة فى مدوناتهم؟
.
هل الدافع هو إيمانهم بحرية التعبير والديمقراطية؟ فى رأيي هناك قاعدة بديهية ـ من وجهة نظري ـ تقول لا حرية لمن لا يؤمن بالحرية، فإذا آمن شخصا ما بأنه ليس من حقي أن أمارس حريتي فنفس الشخص أيضا ليس له الحق فى التمتع بالحرية التي يحرمني منها لدافع ما. هذه القاعدة ليست جديدة فهي جزء من أسباب تجريم أحزاب متطرفة مثلا وعدم القبول بدخولها فى أية عملية ديمقراطية فى العالم الغربي عملا بالمبدأ أن لا ديمقراطية لمن لا يؤمن بالديمقراطية، وهذا المبدأ هو أيضا أساس الخوف من مشاركة أحزاب أو جهات لا تؤمن بالتنازل عن السلطة للغير عند إجراء انتخابات نزيهة فى دولة ما
.

إذا كان وجود هذه الشتائم هو بهدف إثبات عجز وعدم تحضر من يكتبها، فاعتقد أن الترك أيضا لن يصيب الهدف، فمن هم الذين نريد أن نثبت لهم عجز وعدم تحضر أصحاب هذه الشتائم؟ بقية القراء إما مع أو ضد أراء صاحب المدونة، وترك الشتائم كما هي لن تزيد اقتناع المؤيدين ولن يقلل من هجوم المعارضين، بل أن وجود الشتائم سيترك لدى أصحابها شعور بالزهو من أنفسهم بوجود شتائمهم التي يظنوها قنابل موجهة إلى بعض أصحاب المدونات
.
طبعا هناك تكنيك آخر هو ترك الشتائم وعدم الرد عليها لكي يشعر من كتبها بالغيظ لتجاهله، وهو أسلوب قد ينفع، ولكنى بصراحة لست من أنصاره
.
لم أكن أتخيل بجد أنى فى يوم قد ألغى تعليق ما، لإيماني بأن من حق كل فرد إبداء الرأي، ولكن الشتائم شئ وإبداء رأى مخالف أو حتى رأى هجومي شئ آخر. وأنا الآن مع حذف الشتائم قلبا وقالبا دون أية إحساس بالذنب
.

8 comments:

AQUARIOUS said...

كلام مقنع..وذو وجهة نظر منطقية

أنا شخصيا مع عدم التعليق على الشتائم

وربما البعض يتركها حتى تدلّل على مدى الإهتراء الاخلاقي و البذاءة كسمة تعامل لهذا الشخص
أي تبيان حقيقته

وفي ذلك أيضا وجهة نظر

:)
BI WOMAN

Integrated Functions said...

بتفق مع مجمل كلامك يا روز

اتعرضت مرة واحد للموقف دة وكان رد فعلي زيك .. قمت بحذف الردود

لأني شفت في تركها إيذاء نفسي ليّ وللآخريين

على أي حال قضية الشتائم هي شكل من أشكال الانحراف السلوكي, بغض النظر عن الديمقراطية والا تقبل الآخر, مش هيشتم إلا الانسان اللي اصلا سلوكه كدة
لأن بالتأكيد مش كل معارض ولا حتى كل خصم هيلجأ للطريقة دي

التجاهل بردو علاج لطيف
:)

Tarek said...

أنا لا أحذف أي رد حتى لو كان تافه و ملئ بالسباب حفاظا على مصداقية مدونتي و إحتراما لحرية الرأي

Marvel said...

انا الصراحة مش بتشتم او بتهاجم كتير انما لما حد بيشتمني او بيهاجم اللي بكتبه بطريقة مش كويسة مش بمسح الكلام اللي كتبه عشان الناس تعرف مستواه الفكري عامل ازاي

Lost Love ( Found it now ) said...

شوفي يا ستي

انا من انصار عدم حذف الردود اللي زي دي بس اذا كانت في حدود المعقول مش الشيء اللي ممكن يجرح او يهين بدرجة كبيرة و في البعض من اللي بيشتموا دول بيدخولوا بهوية مجهولة و يشتموا طيب يبقى انا هاستفيد ايه من اني اسيب تعليق سخيف من شخص جبان لدرجة انه ماعرفش عن نفسه

طيب اذا هو بالشكل ده يبقى مافيش داعي اسيب التعليق

اما لو كان من شخص شجاع ممكن ساعتها اسيب التعليق و ارد عليه كمان مش للدفاع او حاجه بس لمناقشة الاراء و بس

ناردين said...

بجد انصدمت من البوست دا
لان لسه النهاردة سما وانا كنا بتناقش على السريع نتجاهل ولا نمسح الردود اللي مفيهاش اي مساحة للحوار اصلاً شتيمة وبس .. وف دقايق وصلنا لقرار ان فعلاً تتمسح انضف وبجد (اتمزجت) من جملتك:
لا حرية لمن لا يؤمن بالحرية ..
عندك حق جداً وعن نفسي مسحت وهمسح اي ردود فيها الفاظ خارجة ولا تحمل احترام الانسان لنفسه وللآخرين
بوست جميل بجد

Bella said...

انا ضد الحذف بشكل تام

حفاظا على مصداقيتي وتأكيداً لتقبلي الراي الآخر لايمكن احذف اي تعليق حتى ولو كان شتائم

ترك الشتائم يوضح للقراء ماهية الشخص الشاتم ويضعه في الخانة التي يستحقها.

أما من لايحترم الحرية فلا يستحقها لست معك في هذه المقولة لان هذا الاسلوب هو الذي تتبعه معنا حكوماتنا في التضييق علينا بدعوى اننا لسنا مؤهلين لممارسة الحرية

الشخص الذي يلجا للسباب والشتائم عاجز عن النقاش بالحجة لذلك فهو يصرخ ويسب
ومن لديه منطق فليعرضه

لكن انا ضد الحذف نهائيا حتى لو كان شتائم

اجندا حمرا said...

عارفه عزيزتي
موضوع الشتايم ده انا انكويت منه و كنت في الاول واخده الموضوع حريه اللي بيشتم مش عاجبه حاجه بكتبها مايصحش و انا مؤمنه بالحريه اني امسح تعليقه لكن واحده صديقه ليا قالتلي ان وجود الشتايم بيؤذي اللي بيدخل و يشوفها و لما فكرت كمان في حكايه انه مش بيحترمني و لا بيحترم حريتي و ابسط حاجه ممكن اعملها كرد فعل اني الغي تعليقه مش عشان انا مش مؤمنه بالحريه بس علي الأقل انت ماحترمتنيش و انا مش عايزه اجرح عيون زوار مدونتي بأي كلمه جارحه ممكن تضايقهم
اللي بيشتم موقفه في نظري بيكون ضعيف لانه مش قادر يتكلم بشكل متحضر و يناقش بشكل مؤدب بيلجأ للشتايم علي رأي المثل خودوهم بالصوت لا يغلبوكم
انتي عارفه الواحد ممكن يحرق دم اللي قدامه و يغيظه كمان من غير مايشتم بس تقولي ايه في اللي الشتايم زي اللبانه في بقهم؟
تحياتي علي الموضوع الحيوي و الحساس فعلا
:)